الجمعة، 9 يناير، 2009

ليش ما يفيد ؟


قعدت أفكر ليوم كامل ... اقدر ولا ما أقدر ... فكرت وفكرت .. واخيرا اتخذت القرار ... سألبس الشال الفلسطيني في كليتنا التي يدرس فيها أكثر من 2000 طالب .. قرار صعب ... كل الانظار ستلاحقني وتتبعها السخريات ... ولكنني قررت ...



نزلت من السيارة ويجي واحد من اصحابي اللي كنت ادرس معاهم في المدرسة وبقيت العلاقة بيننا طيبة .. جا ووقف قدام سيارتي وكان مشغل أغاني بصوت عاااااااالي ... وقالي بعد ماوطا الصوت شويا : ( كويس ... حلوه هذي الحركة ) ... أنا قلت ليش ما استغل الفرصة بما أن شكلو على قولتهم (كوول) وشعرو منفوش وجاي الجامعة بجينز وخاصة أن الشباب لو شافو واحد شكلو زي كذا ولابس شال حيصير لبس الشال موضة ... قلتلو : ( عندي في شنطة السيارة شالات ... تبغا واحد ؟) ... قالي طيب جيب ...
انبسطت وشفت أن الفكرة يمكن تكون مقبولة لباقي الشباب من نفس هذي النوعيات ..


بس الغريب أو بالرغم من برائة هذي الفكرة .. إلا أن واحد من المعارف وقفتو الشرطة عشانو معلق شال فلسطيني على السيارة ... وجامعة الامام تعطي مخالفة للي يلبسو شال فلسطيني زي ما قلي واحد من أصحابي !! ليش ياجماعة ؟؟ لا قلنا نبغا مظاهرات ولا شي من هذا الكلام ... بس نبغى نعبر من لبسنا مع اخواننا لأن هذي الشالات مو بس أشكال زي ما قالولي بعض زملائي في الشعبة : ( ياخي صح الفكرة حلوة .. بس بالله ايش حيستفيدو الفلسطينيين من هذي الأشياء ... احنا نبغى فعل !!) ... رديت عليه أن هذي الشالات لوحدها ما تسوي شي ... بس بعد الدعم المادي والدعاء والحركة والتعبير بكل انواعه تجي حركة لبس الشالات ... لأن اللبس يذكر الناس أنو في شي قاعد يصير ... وصار لي موقف مع أحد مدرسين الحاسب وهو هندي مسلم ( الجامعة متعاقدة مع شركة هندية لتدريس منهج الحاسب) .. المهم أنا كنت نازل من الدرج وهذا المدرس كان طالع سلمت عليه وانا أمشي ... وبعد ما عديتو ألتفت وناداني : ( ايش هذا اللي لابسو ؟) ... قلت : ( شال فلسطيني ) ... قالي : ( شفت أيش صار في غزة أمس ؟) .. قلت ايوا ... وفجأة حمرت عيونو وسكت وحسيت انو حيبكي وقال لي بتردد : ( أنا أمس كنت أشوف الاطفال اللي قتلو في غزة ... وقعدت أمس ابكي كثيير ) ... لحظتها حسيت اني انسان مالي قلب ولا احساس ولا مشاعر ... لاني شفت نفس اللي شاف وأكثر .. بس ...لا حياة لمن تنادي ... ولكن من هذا الموقف انتبهت الى اهمية الشالات ... لانها تخلي الناس تتكلم وتعبر ... و تتذكر غزة بعد ما نستهم مباريات الخليجي كل شي ... وخربطت هذي المباريات الاولويات عندهم ...

هناك 7 تعليقات:

غير معرف يقول...

فعلاً هي موضة انتشرت في الأشهر الأخيرة
:)

زيزو مافيه حيل يسجل دخول يقول...

تلك الكوفية ليست مجرد رداء
و ليست سلعة شتاء و ليست زينة عنق و ليست ثوب مساء
ليست بلون البنفسج و ليست كوفية زرقاء
ليست هواية مراهق و ليست نزعة و هواء
إنها كوفية حاكها أجدادنا بالدماء فان أردنا إبدالها نحيا دونها في عراء
عجبت لقوم استبدلوا تاريخ الإباء وألبسوه كل ألوان الغباء
هي كوفية الدرة و عياش وسناء
هي كوفية ثورة عمدها دم الشهداء

حنـــــــ وردهـ ـــــــــــــــــان يقول...

بنتي في 2 ابتدائي وتقول البنات في المدرسه مايلبسون شال الصوف يلبسون شال فلسطين ياماما
لكن في طرفه علم الامارات !!!!
مدري ايش جاب لجاب !
على العموم انا ماا شوف للبسه اي لزمه
لا تعرض نفسك للمساءله اواي شي من شان شال
مادريو اهل غزه انك لبسته
اختلاف الراي لا يفسد للود قضيه :)

شارع العروبة يقول...

أنا اللي أبغا أقوله هوا نفس ما قاله بالضبط أنكاس :
(بالنسبة للشال،أنا اشوف إن الواحد إذا كان يعمل فعلا من أجل القضية الفلسطينية بأي شكل من أشكال العمل ولو كان الكتابة أو نشر الوعي أو غيره فأمر جميل أن يلبس الشال كتعبير عن انشغاله بالقضية الفلسطينية
أما أن يكون لبس الشال وحده هو التعبير عن التضامن فهذا تفريغ للعواطف بطريقة سلبية،من الخطأ أن نرفع الأمور الرمزية إلى مستوى الأفعال الحقيقيةونحن بذلك نخدع أنفسنا
ولكني أرى الشال-الكوفية-اصبحت ترمز لفلسطين مع الوقت اكثر من عرفات،فلا اظن اغلب من يلبسونها حتى في العواصم الأوروبية يفكرون في عرفات بل في فلسطين
-في الحقيقة أنا سمعت معلومات خرجت من التخصصي أن الدم لم يمكن ادخاله لفلسطين، فخصص للجرحى الفلسطينين الذين ينقلون للسعودية للعلاج،لكن ليس بيدي وسيلة للتحقق من ذلك.
وأيضا..الندوة العالمية تصرح دوما أنها تستطيع ادخال التبرعات،ولكن نظل نحن بعيدين عن القدرة على الحكم هذه التفاصيل الإغاثية.)

يمكن وصل الفكرة أفضل وباختصار... شكرا انكاس

haya يقول...

بالعكس انا اشوف انه حركة حلوة ، جامعة الامام غريبين حتى المذيع في قناة المجد لابسين ..حتى لو مادروا اهل غزة اننا لابسين بس كتذكر للموجودين ..

حنـــــــ وردهـ ـــــــــــــــــان يقول...

فيه موقع على الفيس بوك بيجمعوا فيه الفيديوهات للي متضامنين مع غزه
اذا تعرفه ياليت تزودني به
يقولون طلع اعلانه في برنامج حياة تك
عالمجد

غير معرف يقول...

بس ليش ما تلبسون شماغ (كوفية) فلسطينية بدلاً من الشماغ الاحمر و لو ليوم واحد ، هي دعوة للتجار لمحاولة استيرادها من فلسطين فالمصانع الموجودة في فلسطين على وشك الاغلاق بدلاً من تلك المستوردة من الصين