السبت، 14 مارس، 2009

معرض الكتاب (3) ... جاي عشان تشتري ؟؟

وأخيرا وبعد اسبوعين تقريبا من (معمعة) معرض الكتاب .. اقفل المعرض ابوابه وشال كتبه وطرد زواره ..
والله حسيت انها لحظات حزينة وهما يشيلو الكتب ويرصوها في الكراتين والمعرض صار فاضي ... تحس كأنك تودع واحد قاعد يحتضر
..


طيب ليش الناس قد كذا منهبلين على المعرض ؟ هل هم بالفعل جايين يشترو كتب علشان يقروها ؟ ولا يكسرو ظهور الحمالين في تحميلها وايادي الشغالات في تنظيفها ؟


في مدونة نظم استبشر ياسر بأن الاقبال على المعرض يؤدي الى انتشار ثقافة القراءة .. طيب ايش دوافع اللي جايين العرض اللي على اساسها نعرف انهم حيقرأو ولا لا ؟ هل الدافع يدل على انهم حيقرو اللي اشتروه ؟ ولا اشترو تفاديا للحرج انهم يخرجو من المعرض واياديهم فاضية ... فاشترو مجلد ميكي الجديد ؟

فالسؤال : ليش الناس يجو للمعرض ؟


1- المعرض يؤدي لبعض الناس وظيفته الاساسية ... شراء الكتب الجديدة او المخفضة ... او حضور المحاضرات الثقافية ... او توقيع الكتب على الاقل من المؤلفين .. هذول الله يكثر منهم ... وهذول هما اللي مفروض انهم يحللو قيمة اللي اشتروه ..

2- اذا جيت تتمشى في الرياض ومعالك عائلة وين تروح بالدرجة الاولى : تروح للمول ... طيب بعد اسبوعين قررت تتمشي مع اولادك مرا ثانية وين توديهم ... المول ... بعد شهر ... مول ... مول ... فمعرض الكتاب يعتبر فك ازمة لبعض العوائل ... مكان تمشية جديد ..

3- معرض الكتاب يعتبر مهرجان اجتماعي .. تشوف اللي ما شفتهم من سنوات ... تشوف مثقفين و رجال مجتمع معروفين ... أو حتى أقربائك اللي ماتشوفهم إلا في زواجاتنا الرهيبة ... فالمعرض صار بمثابة (حفلة شاي) للبعض اللي يتمشو ويسلمو على الناس ويتنقلو من حديث لحديث ومن مجموعة لأخرى ..

4- بعض الناس يجو المعرض اتباعا للقاعدة : (مع الخيل يا شقرا) ...


عشان كذا صار المعرض عبارة عن خليط اجتماعي من مختلف الطبقات ... ومو كل اللي جاي ناوي يشتري ويقرا ... حتى ان الشباب والبنات صار لهم (مآرب أخرى) :

*يقول لي انكاس انو كان مار من قدام البوابة ولا يشوف سيارة شبح راكبة فيها حرمة ... السيارة الشبح كانت موقفة وسادة الطريق على باقي السيارات اللي وراها ... الحرمة فتحت الشباك ونادت (السكيورتي) الين جا عندها وقالت : ( ايش وضع الهيئة اليوم مع العباية المخصرة ؟؟ ) .... ههههه ... لا تعليق ...

*كنت ماشي مع احد الشباب في المعرض والا مرت من قدامنا وحدة ما اسميها لابسة عباية ... اسميها لابسة مشلح ... العباية محطوطة بطريقة المشلح عشان توري الناس الـ(بالطو) الابيض ... تبغا تقول للناس : ( يا ناس ... انا في كلية الطب ... او انا دكتورة !!) ... شكرا لك ووصلت رسالتك ... بس للامانة الحرمة مسترة ولابسة حجاب كويس ...
على سيرة الطب في واحد كان دايما يروح المملكة لابس لبس الدكاترة (بالطو) ... طبعا عشان يستعرض .. والرجال يتفنن كل مرة بالـ(بالطو) الابيض عشان يصيد من الطبقة اللي يبغاها ... الين ما صادوه مرة زملاؤه من كلية ادارة الأعمال وهو متلبس بالجريمة !!

بس على كل حال انا متفاءل ان الناس تجي معرض الكتاب على اي حال ... ومهما كانت مقاصدهم ... فأول مرة يجو بدون سبب وجيه لكن المرة الجاية قد يجو لسبب وجيه .. أهم شي صار في (ثقافة الكتاب) ...


آخر شي تذكرت موقف ضحكني ... كنت واقف عند دار اطالع كتبها والا جمبي حرمتين يتكلمو مع بعض ... تقول لصاحبتها : ( شوفي ذول المهابيل ... مهتمين بالسحر والشعوذة والكلام الفاضي ) ... قعدت اضحك ... وفكرت من جد ايش دخل السحر بمعرض الكتاب ؟


هناك 6 تعليقات:

غير معرف يقول...

قراءة مواضيعك متعة بحد ذاتها يا مستر شارع ^_^

إنكاس يقول...

اخ
بغيت انشد "هلا ترانا نلتقي..أم انها
كانت اللقيا على أرض السراب"

تدوينة حلوه يا شارع العروبة
عقبال ما توقع لنا أول اصداراتك

شارع العروبة يقول...

شكرا لكم ...
انتا شكرا يامستر ...

انكاس ... والله اثرت عليك جلسة الخميس كثيييييييييير ... حنقلك المعرض مركز صيفي في النهاية ( :
انكاس انا اللي استناك تطلع كتاب عشان تعطي امك سبب لاستمرارك في التهام الكتب ( :

سامي يقول...

تدوينة ممتعة عزيزي....
بانتظار ابداعاتك

نفر يقول...

على طاري اللي ما يشتروا كتب انا سمعت من واحد إنه عاقب نفسه عشانه ما قرأ كل اللي شراه المعرض الماضي حيخلي معرض الكتاب السنة هذه يعدي ...

بس مع العناوين للكتب المشوقة هذه السنة سامح نفسه :)

أنا ولد عمي من النوعية اللي ما يقرأ مرررررة ولا شي إذا مناهج الدراسة يقرأها بصعوبة

بس الحمدلله السنة هذه راح معي وقدرت إني أثير إهتمامه في كم كتاب أو من الأصح أقول رواية وكان أولها حكومة الظل شريتها لأني ما قريتها وسمعت ناس كثيرين يتكلمون عنها فقلت اقرأها بس شفت ولد عمي مهتم فيها قلت له أقرأها ورجعها ..

آسفين على الإطالة و حلوة خاتمتك يا العروبة لمعرض الكتاب ومنتظرين الجديد والأجمل.

Lilly Mahmoud يقول...


صور حب روعة صور حب للعشاق
صور حرف N , خلفيات حرف ان بالانجليزي رومانسية 2014 , تصميم حرف n 2015
صورحرف s 2014 , خلفيات حرف s للعشاق 2014 , تصاميم حرف s حب وغرام 2014
احلا واجمل صور اسماء بنات 2014 اجمل صور اسماء بنات 2014
اسماء ذكور اسلامية 2014, معاني اسماء مواليد اولاد اسلامية جديدة ومعانيها 2015
اجمل اسامي بنات 2014,اسامي بنات روعة 2014 اسامي بنات جديدة
لعبة حرب الملوك الاسطورية
لعبة ضوء القمر سوناتا ومهمة القضاء على الذئاب المتوحشة في الغابة المخيفة
لعبة الحرب العالمية للجنود المحاربين في أراضي المعارك الطاحنة
لعبة القتال المستمر والصراع الأسطوري مع نمور الإرهاب والقضاء عليهم بالأسلحة القوية
لعبة القضاء علي افراد العصبات المتشردين داخل القاعدة
لعبة حرب القاعدة النارية للكبار