السبت، 10 أبريل، 2010

أهل الرياض اكثر اهل الارض انفتاحا


اتوقع انك ما دخلت تقرأ الموضوع الا وانتا تفكر : " الولد بكامل قواه العقلية وهوا يكتب التدوينة !!"


قبل فترة بسيطة أقيم معرض الكتاب في الرياض وتزامن أيضا مع مجموعة كبيرة من النشاطات فجات مجموعة لا بأس بها من الشباب إلى الرياض من الشرقية والغربية وغيرها
أسبوع او اقل من الاسبوع في الرياض قضاها هؤلاء كانت كفيلة بـ"درزن" مقالات و حالات "Status" عالفيس بوك كلها من : " باب ما جاء في ذم الرياض واهلها " ..ما بقي شي في الرياض الا تشرشح خاصة و خاصة تعامل اهلها وانهم منغلقين ولا يعرفوا يتفاهموا !!
ناخذ جدة المدينة "المنفحتة" على قولة أهلها ..الكل يقول اهل جدة منفتحين متفهمين لانهم عالبحر وفي ناس وسفن تروح وتجي فتختلط الثقافات وتقل الحواجز بين البشر ..هذي المدينة جدة من يوم ما خلقها ربنا وهي على البحر ॥ يعني ربنا اعطاها هدية لاااازم انهم يكونوا منفتحين بطبيعة الجغرافية ويحمدوا ربهم على كذا ..
الرياض من يوم ما خلقها ربنا وهيا هيا نفس الصحراء الرهيبة ونفس الطعوس ونفس اللون البني القاتم ॥ مسكينة هالمدينة مساكين اهلها ) :
على كذا اهل جدة او الشرقية ما بذلوا على ميزتهم أي جهد يذكر ॥ بالرغم من ذلك تقدمت الرياض وانفحت كثيرا وتغيرت نفسيات أهلها بدرجة كبيرة وحققوا قفزات رائعة في التغيير الاجتماعي الايجابي في ال100 سنة الاخيرة وينتظرهم الكثير ॥ أهل الرياض لديهم قابلية كبيييرة في التغيير حيث انهم قاربوا ان يصلوا في خلال 100 سنة نتاج الاف السنين مما لدى المدن الاخرى ॥

"إصحكم والرياض " ( :

هناك 8 تعليقات:

عبدالرحمن يقول...

أممممممممممم أحس إنو سالفة الانفتاح وكذا كانت سابقا مؤثرة بشكل أكبر ، أما ألحين اختفت تقريبا : )

يعني أنا أقدر أدخل مواقع مثل ما لؤي :d الموجود في جدة يقدر يدخل نفس الموقع ، وربما أنا أكثر لأن البروكسيات وموردوها متوفرين أكثر من هناك : )


شكرا يا فعّال : )

منال الزهراني يقول...

هههههههه !
طيب الآن عندهم برجين من أعلى الأبراج يعني بشكل أو بآخر فيه "أفق سماوي" فوق يخرجهم من محيط الصحراء، وما أدري إذا العين البصيرة ممكن تشوف من أعلى البرج البحر الأحمر أو الخليج العربي فيصير جمعتوا بين الخيرين! لكن هل و (هل كبيرة :] ) يغيّر ذلك من الواقع المنفتح :]؟

أمر آخر لماذا لا يتكفل الميسورين وأصحاب المعالي والسمو الأمراء بشق مجرى شرقي ومجرى غربي ولا مانع من مجرى شمالي لتدفق مياه البحار ، فتصبح الرياض شبه جزيرة شبه الجزيرة وهذا لقب فريد في التاريخ ، لكن هل و (هل أكبر :]) يغير ذلك من الواقع المنفتح :]؟

بعيداً عن ذلك:
أعتقد أن التمركز الحكومي و (العائلي الملكي) في الرياض هو أكبر خندق يجعلها منغلقة على ذاتها تحت وهم (الأفضلية!)

يعجبني جداً الشباب (الرياضيين الجدد) الذين يكتبون في نقد هذه المشكلة بكثير من الشفافية والنزاهة ، لأن لو كتب غيرهم فالتهمة الجاهزة دائماً هي:العنصرية.

شكراً :)

غير معرف يقول...

موضوع ماله داعي عكس مواضيعكم عادة

غير معرف يقول...

تحياتي..

خلال الـ100عام التي ذكرتها...تطور مدينة جده الفكري..حصل تدريجيا..مما أعطى نتيجة إيجابيه..وهيه توازن ودمج عقلاني للعادات والدين والتقاليد الخاصه باهل جده..مع الانفتاح والتطور...بينما المشكله فالرياض انها..مقفله طوال الـ100عام وفجأة ..تفجر الشعب ..ويريد التغيير..والتطور...مما أدى إلى ظهور طبقات وإنقسامات كثيره..ليبرالي..وديني متشدد..وإرهابي..ومصلح..ومتعلم..إلخ..رغم وجود الانفتاح فجده بجانب المتدينيين ...إلا أن هناك توافق وتناغم بينهم..ولم يتسبب انفتاح مدينة جده وتطورها اي خلل ونزاعات لانه ببساطه كان طبيعي..لكن ما يحدث فالرياض من تطور..الله يعديه على خير

شارع العروبة يقول...

عبدالرحمن سلام عليك هوا هذا اللي سوا الانفتاح : العولمة وعدم اقتصار المعلومة او التواصل على حد جغرافي معين

منال مبادرات الاجتماعية الشعبية هي من تصنع التغيير

غير معرف اشكرك على وجهة نظرك ( : اتشرف بمتابعتك

الانفتاح المفاجئ مشكلة !! الواحد يضيع ولا يميز مع الصدمة

اشكر لكم جميعا

حسان الأنصاري يقول...

السلام عليكم :)
خلي أقولك حاجة هنا ،، المشكلة مو في الرياض المشكلة في عينة "كبيرة" للأسف من أهل الرياض!
العينة هذي تشوف نفسها على إنها "أسد الغابة" تخرب و تعيث فين ما تروح.. وتبغى تشوفهم تعال كورنيش الخبر يوم الخميس الليل أو الهافموون و حتشوف مخلوقات غريبة تلبس ثياب النوم قدام العالم و يعني إنو إحنا الفللللللة.. هذه المخلوقات لهجتها واضحة و بقايا غبار مدينة الرياض ترك على وجههم علامة فارقة ليس من أثر السجود طبعا!!
و إذا بغيت تشوف هذه الكائنات في موطنها الأصلي فروح لشارع التحلية بعد الساعة ١٠ الليل و سترى العجب،، شي كأنو برنامج مواهب و أفكار بس جايبين قرود مو بشر!!
وفي كل مكان تراهم لا يفرقون بين كيس الزبالة و العباية ! فمجرد أن يرون شيئا أسود يمشي حتى تلحقه عيونهم قبل أيديهم إن استطاعوا !
و من جديد مو كل أهل الرياض زي كذا بس اللي ساكن في الرياض و مو زي كذا غالبا يكون أصلا مو من الرياض!!!!
يعني حالة و قصة طويييلة!
فآخر نرجو من أهل الرياض إذا جو الخبر إنوا يلبسوا كويس، ويراعوا الناس العايشة هنا ، و يحترموا قواعد المرور يعين مثلا في الخبر إذا كانت الإشارة حمراء تعني وقوف المركبة تماما!! و ليس العكس!!!
و إذا غلطت على أحد أثناء القيادة قول له (آسف) وهذه الكلمة في قاموسنا تعبر عن الإعتذار ! لأن أحد ملامح الرياض إنو إذا أحد أخطأ عليك و خاصمته يتكلم عليك و يسوي حركات مو كويسة كأن إنتا الغلطان << (حقيقة)!
..
على العموم يا سيدي أنا كنت ساكن في الرياض لمدة ٩ سنوات قبل أن أنتقل للخبر قبل ٣ سنوات .
المشكلة مو في الرياض أكرر ! ولكن فيها شعب للأسف فاهم الفللة خطأ...
..
وفيها شعب كمان (عشان ما نظلم أحد) يفتح النفس إذا قابلتوا وغالبيتهم كما ذكرت مو من الرياض أصلا :)
..
سلام عليكم و حفظ الله الخبر لأهل الخبر
:)

adel يقول...

جدة تسابق الزمن في كل شئ.. نهظة معمارية حقيقية منجزة بدقة وسرعة..ابراج بنية تحتية كبيرة.. ومطارها الجبار..واطول برج واطول علم واطول ميدان وكلها على مستوى العالم..اما عن الانفتاح لان طبيعة سكان جدة مرنة ومتسامحة وحتى توجة الدولة العام للمدينة اختلف..وهي ان جدة مدينة منفتحة واقبال الدولة على اكبر المشاريع من كل نوع باختيار جدة..لان جدة الرهان الحقيقي.. تنوع المذاهب في جدة كثرة الجنسيات والكل متعايش.. اعتقد جدة هي المدينة القادمة بكل المواصفات..

adel يقول...

جدة تسابق الزمن في كل شئ.. نهظة معمارية حقيقية منجزة بدقة وسرعة..ابراج بنية تحتية كبيرة.. ومطارها الجبار..واطول برج واطول علم واطول ميدان وكلها على مستوى العالم..اما عن الانفتاح لان طبيعة سكان جدة مرنة ومتسامحة وحتى توجة الدولة العام للمدينة اختلف..وهي ان جدة مدينة منفتحة واقبال الدولة على اكبر المشاريع من كل نوع باختيار جدة..لان جدة الرهان الحقيقي.. تنوع المذاهب في جدة كثرة الجنسيات والكل متعايش.. اعتقد جدة هي المدينة القادمة بكل المواصفات..