الخميس، 15 أبريل، 2010

أكبر مطار في العالم بدون نظام !!


في كل دول العالم ممكن نسمع كلمات مثل " نأسف بسبب خلل فني خارج عن الارادة " .." بسبب خلل تقني غير متوقع " .. " عطل مفاجئ " .. ممكن الواحد يسمع هذا العذر و يتقبله لانه خارج عن ارادة البشر المساكين .. فاحتمال يكون فأر جائع قاعد "يمرمش" سلك الكهرباء الين ما جاب اجله .. احتمال يكون خطأ فردي أدى الى المشكلة .. أما ان يحصل الخلل بالارادة وبشكل ممنهج ومعد له مسبقا و بشكل غير مفاجئ فأهلا بك الى عالمنا ..



ادارة أكبر مطار في العالم مطار الملك خالد الدولي " أطال الله عمر المطار وعافى ادارته" أعلنت وبكل فخر تحديث نظامها الالكتروني ॥ متأكد انهم سهروا نهارات كثيرة لإعداد إنطلاق هذا البرنامج ॥ اهم جزء من الاطلاق الذي يفضله اي مسؤول " قص الشريط .. مع اني ما ادري من وين يقصوا شريط برنامج الكتروني ؟؟ " .. المهم مع قص معاليه للشريط بدأت المشاكل " الغير متوقعة أبدااا !!" .. يومين .. تخيلوا
يومين والنظام الالكتروني عطلان في أكبر مطار دولي في السعودية ..بالعربي يومين والمطار عبارة عن محطة باصات " ومو أي محطة باصات!! ..بس بصراحة أحيي ادارة المطار على بصيرتها النافذة انهم اختاروا تطوير النظام بالذات مع اول يوم من بدأ الاجازة ! ولما اتصل المسافرون الغاضبون بالمسؤول قال لهم المشكلة ليست في النظام لكن في عدم وجود تدريب كافي للعاملين في النظام الجديد .. ليته سكت ..
(لاتفوتكم خطة تطوير المطار على قناة صح باستهبالهم المجنون )




مشكلة التدريب هذي ذكرتني بقصة ثانية في الاخطاء " الخارجة عن الارادة " ..في الحي اللي نسكن فيه بشرونا بكل فخر وحماسة : " مبرووك عليكم حتكونوا أول حي في المملكة العربية السعودية كلها يدخل له ال"واي ماكس" ..شي رهيب لما يقولك في "المملكة العربية السعودية كلها" تحس انك بطل ..سرعة الانترنت عندكم ستصل الى 100 ميغا بايت ..".. تفاجأنا ان حتى خط التلفون العادي مايشتغل !! قالوا لنا لازم نخلص تركيب الواي ماكس في الحي عشان نفتح خطوطكم .. قلنا " صبر جميل " .. وخذلك اكثر من 4 شهور من الصبر الجميل الين مايركبوا الواي ماكس .. شكيت انهم غيروا رأيهم وقرروا يخلونا أول حي عالمي يملك مفاعله النووي الخاص .. المهم في نهاية القصة عرفنا سبب الخطأ " الخارج عن الارادة " واللي استمر حول نصف السنة .. شركة الاتصالات ارسلوا مهندسيها يتدربوا على تركيب الواي ماكس في المانيا واخذوا دورة مكثفة وفي النهاية رجعوا وماعرفوا يضبطوه !! يمكن الالمان نصابين !



وعلى سيرة الاتصالات السعودية ماننسى مشكلة الفواتير اللي قعدت فترة طويلة يمكن حوالي 5 شهور ما انحلت بسبب انهم غيروا نظام الفوترة .. ركبوا مثل المطار نظام فوترة جديد ولسبب أو لآخر النظام "ضرب" عليهم وحاس فواتير العالم وخلا كثير من الناس "وانا منهم" يستجير بموبايلي ...

الناتج ان المواطن البسيط حيكره شي اسمه " تطوير " .. " تجديد" وحيرفع شعار "قديمك نديمك لو الجديد أغناك" .. " الله لا يغير علينا"

هناك 3 تعليقات:

عبدالرحمن يقول...

صباح الخير : )

يا سلام عليك موضوع يضيق الصدر والله ، وأتوقع إن السالفة هذي تتكرر دايما في الشوارع وحفرها وتمديد الأسلاك ومش عارف إيه ، أما سفلتة الشوارع فهذي حكاية ثانية .

أتوقع إن الفلوس تصرف كاملة ومعدّة للشغل ، لكن كل واحد من المسؤولين -مثلا- في الوزارة يمر عليها ، يشتري منها ببسي وحلاوة ، ويشتري بها بي إم وووووووووووووووووو ، ثم يبقى ربع المبلغ ويعطونه أطرف مقاول وتصير المصايب هذي دايم .

بالنسبة لسالفة التدريب صارت سالفة كبيرة في جامعة الإمام دخلوا نظام جديد وحاسو الطلاب من جد ، الجداول تخربطت والدكاترة تغيروا وكذا ، لكن المكافآت كانت ثابتة :d


شكرا يا عمّ : )

عبد الله بن عمر يقول...

استمر يا غالي، أطرب كثيرا حين أقرأ ما تكتبه..

حنان ورده يقول...

هذا الموقف عانيت انا منه عندما كنا نقوم بزيارة لاسرة احد اقاربنا في سكن قاعدة عسكرية وكنا نكرة الوقوف 5 دقائق ليكتب الموضف بينات السيارة قبل الدخوول ولكن هذه المرة تقف كل سيارة مايقارب 20 دقيقة بلا مبالغة وهناك شيء غريب يحدث !!! فالموضف يرفع يده وهو ماد سبابته ثم يرجعها وهو ينضر بامعان شديد امامة ولومرت السيارات لم يراها ...لقد كان الموضف يسجل بينات السيارة على الكمبيوتر :( ولا يعرف مكان الحروف والأرقام عالكيبورد :((لقد امتنعنا عن زيارة اقاربنا سنة حتى يتدرب او يتعود عسكري البوابة على الكمبيوتر